الإتحاد العام الطلابي الحر فرع معسكر__29000__UGEL SecTion de MasCarA
لا تنس بسم الله + صل على رسول الله
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في رحاب منتدانا
فمرحبا بك
الإتحاد العام الطلابي الحر فرع معسكر__29000__UGEL SecTion de MasCarA
لا تنس بسم الله + صل على رسول الله
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في رحاب منتدانا
فمرحبا بك
الإتحاد العام الطلابي الحر فرع معسكر__29000__UGEL SecTion de MasCarA
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإتحاد العام الطلابي الحر فرع معسكر__29000__UGEL SecTion de MasCarA

نحن نعمل لغايتين: لننتج .. ونؤدي الواجب... فإن فاتتنا الأولى.. فلن تفوتنا الثانية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 """" أسماء الله الحسنى و شرحها """""

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله




عدد المساهمات : 188
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

"""" أسماء الله الحسنى و شرحها """"" Empty
مُساهمةموضوع: """" أسماء الله الحسنى و شرحها """""   """" أسماء الله الحسنى و شرحها """"" I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 3:20 pm

أنشره ولك الأجر والثواب</SPAN>
</SPAN>
</SPAN></SPAN>
أسماء الله</SPAN> </SPAN></SPAN>الحسنى و شرحها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>
</SPAN>
</SPAN>
الرحمن: هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عليهم في رزقهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
2- </SPAN>الرحيم: خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
3- </SPAN>الملك: هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>تعالى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
4- </SPAN>القدوس: هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>والأنداد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
5- </SPAN>السلام: هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
6- </SPAN>المؤمن: هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
7- </SPAN>المهيمن: هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>قول أو عمل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
8- </SPAN>العزيز: هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>يوصل إليه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
9- </SPAN>الجبار: وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>ملكه إلا ما أراد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
10- </SPAN>المتكبر: وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر. قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>: "</SPAN> الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>داود وابن ماجه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
11- </SPAN>الخالق: وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>: 14] </SPAN>أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
12- </SPAN>الباريء: هو الذي خلق الخلق عن غير مثال</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>سابق</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
13- </SPAN>المصور: هو الذي أنشأ خلقه على صور</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>مختلفة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
14- </SPAN>الغفار: هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>أخرى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
15- </SPAN>القهار: هو الذي قهر العاندين بما أقام من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الموت</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
16- </SPAN>الوهَّاب: هو الذي يجود بالعطاء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الكثير</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
17- </SPAN>الرزاق: هو القائم على كل نفس بما يقيمها من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
18- </SPAN>الفتاح: وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>فيزهقه ويبطله</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
19- </SPAN>العليم: بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>صفة لله تعالى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>
20</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>21- </SPAN>القابض، الباسط: هو الذي يوسع الرزق ويقدره،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
22</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>23- </SPAN>الخافض، الرافع: هو الذي يخفض الجبارين</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>بالإسعاد وأولياءه بالتقريب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
24- </SPAN>المعز: وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>والإعزاز على أقسام</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>:</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
القسم الأول: إعزاز من جهة الحكم والفعل: هو ما</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وفعل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
القسم الثاني: إعزاز من جهة الحكم: ما يفعله تعالى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
القسم الثالث: إعزاز من جهة الفعل: ما يفعله الله</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
25- </SPAN>المذل: الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وفعلاً</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
26- </SPAN>السميع: وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>تعالى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
27- </SPAN>البصير: وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>صفة لله تعالى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
28- </SPAN>الحكم: هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>تعالى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
29- </SPAN>العدل: وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>أحكامه وقضاياه عن الجور</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
30- </SPAN>اللطيف: هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
31- </SPAN>الخبير: هو العالم بحقائق الأشياء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
32- </SPAN>الحليم: هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>قد يعفو عنهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
33- </SPAN>العظيم: هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
34- </SPAN>الغفور: هو الذي يكثر من المغفرة والستر على</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عباده</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
35- </SPAN>الشكور: هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عليه الكثير من المثوبة والأجر</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
36- </SPAN>العلي: وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>القاهر</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
37- </SPAN>الكبير: هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>دونه تعالى كل كبير</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
38- </SPAN>الحفيظ: هو الحافظ لكل شيء أراد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>حفظه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
39- </SPAN>المقيت: هو المقتدر على كل شيء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
40- </SPAN>الحسيب: هو الكافي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
41- </SPAN>الجليل: هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
42- </SPAN>الكريم: هو الجواد المعطي الذي لا ينفد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عطاؤه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
43- </SPAN>الرقيب: هو الحافظ الذي لا يغيب عنه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>شيء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
44- </SPAN>المجيب: هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الملهوف إذا ناداه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
45- </SPAN>الواسع: هو الغني الذي وسع غناه مفاقر</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الخلق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
46- </SPAN>الحكيم: هو مُحكِم للأشياء متقن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>لها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
47- </SPAN>الودود: هو المحب لعباده</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
48- </SPAN>المجيد: هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>البرّ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
49- </SPAN>الباعث: يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
50- </SPAN>الشهيد: هو الذي لا يغيب عنه شيء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
51- </SPAN>الحق: هو الموجود حقاً</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
52- </SPAN>الوكيل: هو الذي يستقل بأمر الموكول</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>إليه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
53- </SPAN>القوي: هو الكامل القدرة على كل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>شيء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
54- </SPAN>المتين: هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>يمسه في أفعاله ضعف</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
55- </SPAN>الولي: هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
56- </SPAN>الحميد: هو المحمود الذي يستحق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الحمد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
57- </SPAN>المحصي: لا يفوته شيء من خلقه عداً</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وإحصاءً</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
58- </SPAN>المبديء: هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>فأوجدها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
59- </SPAN>المعيد: هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>كما بدأهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
60- </SPAN>المحيي: هو الذي خلق الحياة في</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الخلق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
61- </SPAN>المميت: هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>واستأثر سبحانه بالبقاء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
62- </SPAN>الحي: هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>موجوداً ولا يزال موجوداً</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
63- </SPAN>القيوم: هو القائم الدائم بلا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>زوال</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
64- </SPAN>الواجد: هو الغني الذي لا يفتقر إلى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>شيء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
65- </SPAN>الماجد: هو بمعنى المجيد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
66- </SPAN>الواحد: هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>شريك</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
67- </SPAN>الأحد(1): هو الذي لا شبيه له ولا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>نظير</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
68- </SPAN>الصمد: هو الذي يُقْصَدُ في</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الحوائج</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
69- </SPAN>القادر: هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>شيء ولا يفوته مطلوب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
70- </SPAN>المقتدر: هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>شيء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
71</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>72- </SPAN>المقدم المؤخر: هو الذي يزن الأشياء منازلها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
73</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>74- </SPAN>الأول والآخر: وهو مقدم على الحوادث كلها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلها. الأول الذي لا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده. وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
75- </SPAN>الظاهر: هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وجوده، وأدلة وجدانيته</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
76- </SPAN>الباطن: هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
77- </SPAN>الوالي: هو المالك للأشياء والمتولي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>لأمرها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
78- </SPAN>المتعالي: هو المنزه عن صفات</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الخلق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
79- </SPAN>البر: هو المحسن إلى خلقه، المصلح</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>لأحوالهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
80- </SPAN>التواب: هو الذي يقبل رجوع عبده</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>إليه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
81- </SPAN>المنتقم: هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>بالعذاب على معاصيهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>
82- </SPAN>العفو: هو الذي يصفح عن الذنب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
83- </SPAN>الرؤوف: هو الذي تكثر رحمته</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>بعباده</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
84- </SPAN>مالك الملك: هو الذي يملك الملك، وهو مالك</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
85- </SPAN>ذو الجلال والإكرام: هو المستَحق أن يُجَلَّ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>ويُكرم فلا يجحد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
86- </SPAN>المقسط: هو العادل في حكمه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
87- </SPAN>الجامع: هو الذي يجمع الخلق ليوم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الحساب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
88- </SPAN>الغني: هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الفقراء إليه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
89- </SPAN>المغني: هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وبنين</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
90- </SPAN>المانع: هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
91</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>92- </SPAN>الضار، النافع: هو الذي يوصل الضرر إلى من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
93- </SPAN>النور: هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>ويرشد بهداه ذو الغواية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
94- </SPAN>الهادي: هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
95- </SPAN>البديع: هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>إبداعه لا عن مثال سبق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
96- </SPAN>الباقي: هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>بالبقاء</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
97- </SPAN>الوارث: هو الذي يبقى بعد هلاك كل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>مخلوق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
98- </SPAN>الرشيد: هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>


</SPAN>
99- </SPAN>الصبور: وهو الذي لا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"""" أسماء الله الحسنى و شرحها """""
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإتحاد العام الطلابي الحر فرع معسكر__29000__UGEL SecTion de MasCarA :: إســـلامــــيـــات :: المنبر الدعوي-
انتقل الى: