الإتحاد العام الطلابي الحر فرع معسكر__29000__UGEL SecTion de MasCarA
لا تنس بسم الله + صل على رسول الله
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في رحاب منتدانا
فمرحبا بك

الإتحاد العام الطلابي الحر فرع معسكر__29000__UGEL SecTion de MasCarA

نحن نعمل لغايتين: لننتج .. ونؤدي الواجب... فإن فاتتنا الأولى.. فلن تفوتنا الثانية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 افعال منهى عنها فى الصلاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيماء20
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 251
نقاط : 550
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

مُساهمةموضوع: افعال منهى عنها فى الصلاة   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 10:59 pm

يقول أبو هريرة رضي الله عنه:إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاة, فقيل له: كيف ذلك؟ فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها

ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة. قيل: كيف يا أمير المؤمنين قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها

ويقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله:يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون ,وإني لأتخوف أن يكون الزمان هو هذا الزمان !!!!!!!فماذا لو أتيت إلينا يا إمام لتنظر أحوالنا؟؟؟

ويقول الإمام الغزالي رحمه الله:إن الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى,ووالله لو وزع ذنب هذه السجدة على أهل بلدته لهلكوا،

سئل كيف ذلك؟؟؟ فقال: يسجد برأسه بين يدي مولاه,

وهو منشغل باللهو والمعاصي والشهوات وحب الدنيا...فأي سجدة هذه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
النبي يقول: ((وجعلت قرة عيني في الصلاة))

فبالله عليك هل صليت مرة ركعتين فكانتا قرة عينك؟؟؟؟
وهل اشتقت مرة أن تعود سريعا إلى البيت كي تصلي ركعتين لله؟؟؟
هل اشتقت إلى الليل كي تخلو فيه مع الله؟؟؟؟؟؟

يقول سبحانه وتعالى: (( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ))

يقول ابن مسعود رضي الله عنه:لم يكن بين إسلامنا وبين نزول هذه الآية إلا أربع سنوات,,فعاتبنا الله تعالى فبكينا لقلة خشوعنا لمعاتبة الله لنا....فكنا نخرج ونعاتب بعضنا بعضا نقول: ألم تسمع قول الله تعالى:ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله...... فيسقط الرجل منا يبكي على عتاب الله لنا هل شعرت أنت يا أخي أن الله تعالى يعاتبك بهذه الآية ؟؟؟؟
لا تنظر إلى صغر المعصية .. ولكن انظر لعظمة من عصيت فكلنا نعرف ان الصلاة عمود الدين ان قبلت قبل ما سواها وان ردت رد ماسواها وان اللازم علينا الاهتمام بهذه الصلاة التي هي معراج المؤمن وقربان كل تقي
لكن للأسف فان هناك اخطاء كثيرة شائعة بين الناس فيما يتعلق بالصلاة فأحببت ان أنبه على بعض ما يقع فيه الكثير من اخطاء وهى كالتالى :.

* البعض ينطق تكبيرة الاحرام هكذا( الله وأكبر) وهذا خطأ والصحيح ( الـلـهُ أكبر ) بضم الهاء .
* البعض يكرر التكبيرة مرتين فيقول ( الله اكبر الله اكبر ) وهذا خطأ ، لان تكبيرة الاحرام ركن تبطل الصلاة بزيادتها عمداً
* البعض لايراعي الطمأنينة اثناء قراءة أذكار الركوع والسجود ، فتراه يشرع في قراءة الذكر الخاص بالركوع او السجود وهو في حال الهوي اليهما ، وهذا خطأ . والصحيح هو ان يشرع في قراءة الذكر بعد أن يركع أو يسجد ويستقر في ركوعه او سجوده حتى يقرأ الذكر وهو مطمئن .
* البعض اذا انتهى من ركوعه يهوي الى السجود مباشرة ، وهذا خطأ والصحيح هو ان يرفع رأسه من الركوع حتى ينتصب قائما ، ثم يهوي للسجود
* البعض اذا انتهى من السجدة الأولى يرفع رأسه قليلا ثم يهوي للسجدة الثانية ، وهذا خطأ والصحيح هو ان يرفع رأسه من السجدة الأولى إلى ان ينتصب جالسا مطمئنا ، ثم يأتي بالسجدة الثانية ..
* البعض - في صلاة الجماعة - يركع او يسجد قبل الامام ، او ينهض من الركوع والسجود قبله ، وهذا خطأ والصحيح هو ان ينتظر الى ان يركع او يسجد الامام ثم يتبعه ، وكذلك في النهوض ينتظر ريثما ينهض الامام ثم ينهض .
* البعض في حال السجود يضع اصابع يديه فقط على الأرض ، وهذا خطأ والصحيح هو أن يضع باطن كفيه على الأرض ، اذ من المعلوم ان للسجود ستة أعضاء : الكفين ، والركبتين ، وابهامي الرجلين فلا يكفي ان يضع الانسان جبهته على الارض من دون ان يضع هذه الاعضاء الستة على الأرض ايضا .
* البعض يجهل مسائل الجهر والإخفات في الصلاة ، فتراه يصلي صلاة الصبح او المغرب او العشاء اخفاتاً ، و يصلي الظهر او العصر جهراً ! والصحيح ان بعض الصلوات جهرية وبعضها اخفاتية : الصلوات الجهرية هي : الصبح والمغرب والعشاء . الصلوات الاخفاتية هي : الظهر والعصر .
فالواجب هو ان يجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ويخفت بالقراءة في الصلاة الاخفاتية
والمقصود بالقراءة هنا التي يجب الجهر او الاخفات بها ليس جميع ما في الصلاة من أذكار بل خصوص قراءة الفاتحة والسورة التي بعدها . فعلى المصلي ان يجهر بالقراءة في صلاة الصبح وفي الركعتين الأولتين
من صلاة المغرب وصلاة العشاء . وعليه ان يخفت بالقراءة في صلاة الظهر - ما عدا يوم الجمعة – والعصر) ما عدا البسملة فانه يستحب الجهر بها ) .
اما المرأة فلا جهر عليها ، فيجب عليها الاخفات في الاخفاتية كالرجل ،
و تتخير بين الجهر والاخفات في الجهرية ، والاحوط لها الاخفات عند سماع الاجنبي صوتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افعال منهى عنها فى الصلاة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإتحاد العام الطلابي الحر فرع معسكر__29000__UGEL SecTion de MasCarA :: إســـلامــــيـــات :: المنبر الدعوي-
انتقل الى: